بناء على خطاب اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بشأن دعوة مندوبية إسبانيا الدائمة لدى اليونسكو، شاركت الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية في المؤتمر الدولي الثالث للمدارس الآمنة حول موضوع (حماية الفتيات خلال النزاع المسلح وإمكانية الاعتداء على المدارس) المنفذ خلال الفترة 27-29مايو/ أيار 2019 في مدينة بالما دي ماريوكا- اسبانيا، حيث حضر المؤتمر الأستاذة/ منى بنت سلطان باهبري، مساعد المشرف العام على الأمن والسلامة المدرسية والأستاذة/ هديل بنت عبدالرحمن المحيميد، مشرفة العموم في إدارة الأمن المدرسي.
وإعلان المدارس الآمنة عبارة عن أداة سياسية تعترف الدول من خلالها بالتحديات التي تواجه التعليم أثناء النزاعات المسلحة، وبموجبه تتقدم بتعهدات بتحسين حماية الطلاب والمعلمين والمنشآت التعليمية في زمن الحرب.
وقد تم إعداد الإعلان عن طريق مشاورات مع الدول بقيادة النرويج والأرجنتين في جنيف، وفتح الإعلان للتصديق عليه في مؤتمر أوسلو حول المدارس الآمنة بتاريخ 29 مايو/ أيار 2015 في النرويج.
ونظمت دولة إسبانيا بالتعاون مع الأرجنتين والنرويج والتحالف العالمي لحماية التعليم تحت الهجوم(GCPEA) وبمشاركة الأمم المتحدة واليونيسيف واليونسكو ومؤسسة رعاية الأطفال المؤتمر الدولي الثالث للمدارس الآمنة 2019.
وركزت جلسات المؤتمر على استمرار دعم التعليم في النزعات المسلحة، توفير الأمن والأمان للطلاب والمعلمين داخل المدارس، حماية المنشآت التعليمية والطرق المؤدية إليها، رصد المعلومات، المحاسبية كما أعلن في المؤتمر عن عدد الدول التي وقعت اتفاقية الإعلان وهي (90) دولة.


(
(
